عشبة العصفر

فوائد العصفر – أفضل علاج للعديد من الأمراض

 إذا كنت تبحث عن أفضل علاج للعديد من الأمراض لكنك تقلق من أعراض الأدوية الجانبية, إذا هذا المقال لك سوف نذكر فوائد العصفر safflower حيث أنك سوف تستفيد من تناوله أقصى استفادة لما له من مكونات لا مثيل لها. الطبيعة دائماً ما تمدنا بأفضل العناصر الغذائية التي تساعد في إمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وأحماض..إلخ ويعد العصفر من أفضل ما تمدنا به الطبيعة وسوف نذكر فوائدة الغزيرة.

ما هو العُصفر؟

العصفر (safflower) هو نبات عشبي من الفصيلة النجمية, و يسمى أيضاً ” الجُرْجُوم أو زهرة القرطم المصبوغ. كما أن العصفر نبات سنوي يستخدم في العديد من العلاجات. يرجع ذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة والمعادن والأحماض كما يستخدم في الطعام وكذلك منتجات التجميل.

القيمة الغذائية للعصفر

تعتبر عشبة العصفر غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ, فيتامين هـ وفيتامين ب5 والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسوم والبوتاسيوم وكذلك الأحماض مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية والأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة. بالإضافة للبروتين والكربوهيدرات. لذلك يساعد في علاج العديد من الأمراض وتحسين صحة أجهزة الجسم.

فوائد العصفر الصحية

يعتبر العصفر من النباتات الغنية بالعديد من المكونات الغذائية الهامة والتي تعالج العديد من المشكلات الصحية التي يواجهها البعض اليوم. ومن أهم فوائد عشبة العصفر مثل:

1-      فوائد العصفر لصحة القلب

يساهم العصفر في تحسين صحة القلب والشرايين لاحتوائه على أوميجا 6 وذلك لأنه يعمل على انخفاض مستوى الكوليسترول . كما يعمل على تقليل نسبة الجلطات القلبية أو السكتة الدماغية. يرجع ذلك لأنه يعمل على تقليل لزوجة الدم وزيادة سيولة الدم. ليس هذا فقط فهو يساعد في التحكم في الضغط عن طريق توسيع الأوعية الدموية. لذلك ينصح تتناول زهور العصفر باستمرار للحفاظ على صحة القلب.

2-      فوائد العصفر لتنظيم السكر

أصبح مرض السكري في يومنا الحالي من الأمراض الشائعة والتي يحاول المريض المحافظة على تنظيم مستوى السكر في الدم. لذلك يعتبر العصفر هو الحل المثالي لتنظيم السكر لأنه غني بالدهون غير المشبعة مما يساعد على إفراز الأنسولين. إذا كنت تعاني من السكري يجب جعل العصفر في روتين غذائك اليومي.

3-      فوائد العصفر للقولون

يحتوي العصفر على مواد تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي أعراض القولون العصبي ويخفف من حيث أنه يعتبر ملين طبيعي يعالج الإمساك. وكذلك يساعد في التخلص من الغازات. لذلك ينصح لمرضى القولون العصبي بتناوله باستمرار.

4-      فوائد العصفر للالتهابات

يمكنك أيضاً استخدام مسحوق العصفر لعلاج العديد من الالتهابات مثل التهابات الفم والأورام. بالإضافة لاستخدام بذور العصفر لعلاج الأورام الروماتيزمية. وكذلك عند وضع المسحوق على الكدمات والجروح تقل تدريجياً حتى تختفي.

5-      فوائد العصفر للتخسيس

يعتبر العصفر من المواد التي تساعد في التخسيس لاحتوائه على أوميغا 3 التي تعمل على حرق الدهون مما يساعد في تقليل الوزن. وكذلك يحتوي على حمض اللينوليك الذي يعطي احساس بالشبع وتفتيت دهون الجسم مما يساعد الجسم على كبح الشهية.

6-      فوائد العصفر للنوم

أثبتت الدراسات أن مادة التربتوفان تساعد في إفراز هرمون السعادة في الجسم وهي مادة السيروتونين مما يساعد في تقليل القلق والتوتر والشعور بالسعادة  والراحة مما يساعد على تقليل الارق والنوم. لذلك يعتبر العصفر من افضل الاعشاب التي تحتوي على مادة التربتوفان الذي يحسن المزاج ويحسن جودة النوم لكي تشعر بالاسترخاء.

7-      فوائد العصفر للخوف

يحتوي العصفر على الأحماض اللينولينيك التي تشتهر بأنها تساعد في القضاء على الوسواس القهري والاكتئاب و أي شعور بالخوف أو الهلع. يرجع سبب ذلك أن تناول العصفر يساعد على تقليل إفراز الهرمونات التي تؤدي للشعور بالخوف مما يساعد على الاسترخاء. علاوة على احتوائه على مادة التربتوفان التي تساعد على النوم كما ذكرنا في الفقرة السابقة. ينصح الأطباء باضافة العصفر إلى مشروب القهوة الساخن حيث هذا سوف يساعد كثيراً في تخفيف التوتر والقلق وكذلك الخوف.

8-      فوائد العصفر للرجال

يتميز العصفر عن جميع الأعشاب في أنه لديه أكثر من فائدة هامة تساعد على زيادة خصوبة الرجل مثل أنه يحسن من  جودة و عدد الحيوانات المنوية وكذلك حركتها. علاوة على أنه يشتهر بأنه يرفع من نسبة هرمون التيستوستيرون ويعتبر هذا من اهم فوائد العصفر للجنس لأن هذا يحسن من الصحة الجنسية للرجال.

9-      فوائد العصفر للنساء

لا يعتبر نبات العصفر مفيد للرجال فقط بل للنساء أيضاً هناك العديد من الفوائد للنساء مثل تحسين الصحة الإنجابية وكذلك الصحة الجنسية. حيث أن تناوله يعمل على تنظيم الرحم بطريقة طبيعية آمنة. علاوة على أن تناوله أثناء الدورة الشهرية يساهم في تخفيف الآلام والتقلصات وكذلك يساعد في تنظيم الدورة الشهرية. كما يوجد العديد من فوائد العصفر للبشرة والشعر.

10-  فوائد العصفر للاطفال

نحتاج جميعنا لمنتجات طبيعية لحماية أجساد أبنائنا من الآثار الجانبية للأدوية لذلك يعتبر العصفر علاج فعال للعديد من أمراض الأطفال مثل الإمساك حيث يعتبر ملين طبيعي. وكذلك في حالات الحمى لتقليل أعراضها ويعمل كطارد للبلغم أيضاً. بالاضافة لأنه يحتوي على فيتامين هـ والذي بدوره يساعد في علاج آثار التمدد والندوب خاصة بعد العمليات وأيضاً لاحتوائه على حمض اللينوليك. أثبتت الدراسات الحديثة أن للعصفر دور مهم في تخفيف آثار الالتهاب الكبدي لذلك يستخدم كمكمل غذائي ويتم أخذه بإبرة في الوريد وهذه من اهم فوائد العصفر للاطفال.

11-  فوائد العصفر للبشرة

كما ذكرنا يحتوي العصفر على فيتامين هـ لذلك يستخدم في مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة وترطيبها خاصة البشرة الجافة لأنها تحتاج لترطيب لتقليل الالتهابات. علاوة على أنه يحمي من أشعة الشمس الضارة والتي لها العديد من الآثار السلبية على البشرة. والعصفر أيضاً يحتوي على حمض اللينولينيك الذي يساعد في احتفاظ البشرة بالماء وكذلك يحميها من الاكزيما ويستخدم في صورة زيت يتم وضعه على اماكن الاكزيما حتى تخف تماماً.

12-  فوائد العصفر للشعر

يعزز نبات العصفر صحة الشعر وحيويته ويمنع تساقطه وكذلك يزيد من طول بصيلات الشعر لاحتوائه على حمض الأوليك الذي تنتج مادة السيراميد المفيدة للشعر. لذلك يعتبر من اهم فوائد زيت العصفر للعديد من الاستخدامات التجميلية وعلاج الشعر وتغذيته. علاوة على أنه يساعد في القضاء على قشرة الشعر.

 استخدامات العصفر الأخرى

لا تقتصر فائدة العصفر على الصحة حيح يستخدم العصفر و زيته في مجالات عديدة مثل:
  • التخليل والتتبيل.
  • إذابة الطلاء.
  • صبغ أدوات المطبخ.
  • زيت العصفر لالتهابات.
  • حقن وريدي في حالات مرضية معينة.

موانع تناول عشبة العصفر

  • يجب عدم تناوله قبل أي عملية جراحية لأنه يعمل على عدم تجلط الدم مما قد يؤدي لخطورة حدوث نزيف.
  • المرأة الحامل والمرضعة لما له من تأثيرات على الرحم والهرمونات.
  • المصابون بقرحة المعدة والأمعاء.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه فصيلة النباتات النجمية و المخملية مثل عشبة الرجيد.

في النهاية, إذا واظبت على تناول العصفر سوف تختفي العديد من الأعراض أو الأمراض التي تعاني منها لما له من قيمة غذائية وتركيبة غنية بالفيتامينات والأحماض الهامة بالقلب واجهزة الجسم بالكامل. كما انه مفيد لجميع أفراد العائلة يمكنهم تناوله فهو آمن للرجال,النساء أو حتى الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى